2006/12/17

نظرة عامة على المصدر المفتوح و برمجة الألعاب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته*

اقدم لكم مجموعة من محركات ألعاب كاملة و مفتوحة المصدر تستطيعون استخدامها في

برمجة الألعاب ==> يعني طريقة أخرى غير الGame Maker

بسم الله نبدأ..


محركات الألعاب:

MasterX SDK

و هو عبارة عن Classes و وظائف Functions للمساعدة على برمجة العاب الDirectX

و به دروس جيدة جدا للمبتدئين


Quake 2 Engine

محرك ممتاز و مشهور بألعابه الجيدة مثل Soldier of Fortune مكتوب بلغة C++



Allegiance

لعبة فضاء ضخمة، لاكثر من لاعب من ميكروسوفت

http://www.freeallegiance.org/


Pygame

نظام لبرمجة الالعاب باستخدام لغة الPython


PPTactical Engine

محرك رائع لعمل العاب استراتيجية (حقيقية أو تكتيكية)

يستخدم الSDL و الDirectX

http://aspc.cs.utt.ro/~karg/ppt/ss/0.9.6/easyrecon_respiro_m.jpg


Golden T Game Engine

محرك جافا ثنائي الأبعاد و هو بسيط و سلس.



Crystal Space

محرك قوي ثلاثي الأبعاد مكتوب بلغة C++

http://community.crystalspace3d.org/show_image.php?id=293&thumb=1


ClanLib

نظام متكامل ثنائي و ثلاثي الأبعاد متوافق مع DirectX و OpenGL


OGRE

محرك ثلاثي الابعاد رائع مكتوب بC++


Irrlicht

محرك ثلاثي الابعاد ممتاز و مرن، يستخدم الC++/C, C#, VB.NET


jME

محرك جافا ثلاثي الأبعاد => رائع



Pand3D

محرك رهيب => C++


Nebula

لا أعرف ماذا أقول لوصف هذا المحرك .!


ألعاب جاهزة للتطوير:

و أيضا .. لمن يريد تطوير ألعاب كاملة و جاهزة، فعليه الدخول هنا:

https://sourceforge.net/softwaremap/trove_list.php?form_cat=80


ما قد تحتاجه:

- مكتبة SDL

- Python Compilers

- C/C++ Compiler

- Java Compilers

- Pathlib: يتضمن خوارزميات لايجاد اقصر الطرق و تتبع الحركات و التوقيت و التصادم و التخلص من الطرق المسدودة


مصطلحات:

* محركات الألعاب - Game Engines

هو اساس برمجي لمحتويات لعبة فيديو، و يتعامل مع تصيير الرسوميات Graphical Rendering و التقنيات الأخرى الضرورية و قد يكون منها الذكاء الاصطناعي و بعض قوانين الفيزياء collision detection، و ايضا من خواص المحركات انها تكون جاهزة لكي تعمل على نظام معين (ويندوز او game consoles)

SDL

اختصار لSimple DirectMedia Layer

و هي مكتبة نظام ربط للوسائط المتعددة Cross-Platform multimedia library تركب على النظم (رسوميات، صوتيات، تطبيقات) و تستخدم لبرمجة الألعاب أو تطبيقات برمجية للوسائط المتعددة.

DirectX

عبارة عن مجموعة تطبيقات برمجية لتسهيل برمجة الالعاب مع النظام ويندوز.

OpenGL

اختصار لOpen Graphics Library و هو نظام ربط للتطبيقات الثلاثية و الثنائية الأبعاد، و يتميز بواجهة تضم اكثر من 250 وظيفة لانشاء مشاهد معقدة.

الSDK Software Development Kit - (حزمة تطوير البرمجيات)
هي مجموعة من الادوات اللازمة لتطوير البرامج و غالبا ما تكون لها واجهة سهلة الاستخدام .. تسهل على المبرمجين عمل البرامج .. تماما كما في برنامج الGameMaker..


المصادر:

http://en.wikipedia.org

http://www.devmaster.net/engines/

http://www.lostsidedead-software.com/ => شكرا لArgonaut

http://cyberloonies.com/game-engines.html

Free Game Programming Libraries and Source Code


و أخيرا .. أتمنى ان يعجبكم و يفيدكم هذا الموضوع .. و لعل وعسى يحفزكم على البرمجة و التطلع للأفضل ;)

كتب بلوحة مفاتيح Well-knownQ8

و شكرا و السلام ^^

-------------

كتب هذا الموضوع في الثالث من ديسمبر 2005

ليست هناك تعليقات: